29-135 العلاقات الأسرية والشخصية

يمكن أن تؤدي العلاقات الأسرية والشخصية بين عضو من أعضاء فريق التأكد أو مدير أو مسئول أو بعض الموظفين اعتمادا على دورهم مع عميل التأكد إلى خلق تهديد ناتج عن “المصلحة الشخصية” و”التآلف غير المهني مع العميل” و”الضغوط التى قد يفرضها العميل على فريق خدمة التأكد”.
لذا فمن غير العملي محاولة وصف أهمية التهديدات التي قد تخلقها مثل تلك العلاقات بالتفصيل. وستعتمد أهمية التهديدات على عدة عوامل تشمل مسئوليات الفرد في عملية التأكد ومدى توطد العلاقة ودور أفراد الأسرة أو غيرهم من الأفراد داخل فريق التأكد. وبناء عليه فهناك العديد من الظروف بحاجة إلى تقييم وأدوات حماية يجب تطبيقها لتخفيض التهديد لمستو مقبول

عندما يكون فرد من أفراد أسرة عضو فى فريق التأكد مديراً أو مسئولاً أو موظفاً لدى عميل التأكد وفي مركز يمكنه من أن يكون له تأثير مباشر وجوهري على موضوعات عملية التأكد أو كان في مثل هذا المركز أثناء أية فترة غطتها العملية ، يمكن فقط تخفيض التهديد الذي يواجه الاستقلالية لمستو معقول بنقل هذا العضو من فريق التأكد. و إذا لم يتم تطبيق هذه الأداة يكون الإجراء الوحيد هو الانسحاب من عملية التأكد.
فعلى سبيل المثال في حالة مراجعة القوائم المالية ، إذا كانت زوجة عضو فى فريق التأكد في مركز يمكنها من أن يكون لها تأثير جوهري على إعداد الدفاتر المحاسبية أو القوائم المالية ، يمكن فقط تخفيض التهديد الذي يواجه الاستقلالية بنقل هذا العضو من فريق التأكد

عندما يكون أحد أفراد الأسرة موظفاً فى موقع يسمح له بممارسة نفوذ جوهرى و مباشر على موضوع المهمة عندئذ قد تنشأ تهديدات تؤثر على الاستقلالية. و تعتمد الأهمية الجوهرية لهذا التهديد على عوامل مثل :
* وظيفة عضو الأسرة لدى العميل .
و* دور المهنى فى فريق التأكد0
وفى هذه الحالة لابد من تقييم هذا التهديد وفى حالة كونه هام وجوهرى لابد من أخذ أدوات الحماية فى الاعتبار و تطبيقها عند الضرورة لتقليل هذا التهديد إلى حد مقبول. و تتمثل هذه الأدوات فى :
* استبعاد هذا العضو من فريق التأكد.
أو* إعادة هيكلة فريق التأكد بحيث يتم إبعاد المهنى عن الشخص القريب له بنفس الأسرة)
أو* وضع سياسات و إجراءات تمكن الموظفين من طرح كل ما يتعلق بالاستقلالية و الموضوعية على المستويات الأعلى بالمؤسسة

يمكن أن يؤدى وجود فرد من أفراد العائلة المقربة لعضو من أعضاء فريق التأكد مديراً أو مسئولاً أو موظفا لدى عميل التأكد ، في مركز يمكنه من أن يكون له تأثير مباشر وجوهري على موضوعات عملية التأكد ، إلى خلق تهديد للاستقلالية. وتعتمد أهمية التهديدات على عوامل مثل:
* المركز الذي يحتله عضو العائلة المقربة مع العميل.
و* دور المحاسب المهني مع فريق التأكد.
و ينبغي تقييم أهمية التهديد وإذا اتضح انه جوهري ينبغي أخذ أدوات الحماية في الاعتبار وتطبيقها عند الضرورة لتخفيض التهديد لمستو مقبول. وتشمل أدوات الحماية الآتي:
* نقل هذا العضو من فريق التأكد.
أو* إعادة توزيع مسئوليات فريق التأكد إذا أمكن، بحيث لا يقوم المحاسب المهني بالتعامل مع الأمور التي تقع في نطاق اختصاص عضو العائلة المقربة.
أو* وضع السياسات و الإجراءات التى تمكن العاملين من إبلاغ المستويات العليا داخل المؤسسة بأية مسألة تخص الاستقلالية والموضوعية تكون محل اهتمامهم

قد ينشأ التهديد الناتج عن “المصلحة الشخصية” أو “التآلف غير المهني مع العميل” أو “الضغوط التي قد يفرضها العميل على فريق خدمة التأكد” حينما يقوم شخص ليس فرداً من أفراد أسرة أو العائلة المقربة لعضو فريق التأكد لديه علاقة وثيقة مع عضو فريق التأكد ويكون مديراً أو مسئولاً أو موظفاً لدى عميل التأكد ويكون في موقع يمكنه من أن يكون له تأثير مباشر وجوهري على موضوع عملية التأكد. لذا يكون أعضاء فريق التأكد مسئولين عن معرفة هذا الشخص وعن طلب المشورة طبقا لإجراءات المؤسسة.و يشمل تقييم أهمية أية تهديد ينشأ وأدوات الحماية المناسبة للقضاء على هذا التهديد أو تخفيضه لمستو مقبول ، دراسة أمور مثل مدى توطد العلاقة والدور الذي يلعبه العضو داخل فريق التأكد.

يجب دراسة إمكانية أن ينشأ التهديد الناتج عن “المصلحة الشخصية” أو “التآلف غير المهني مع العميل” أو “الضغوط التي قد يفرضها العميل على فريق خدمة التأكد” عن طريق علاقة شخصية أو أسرية بين شريك أو موظف في المنشأة ولكنه ليس عضواً فى فريق التأكد وبين مدير أو مسئول أو موظف لدى عميل التأكد في مركز يمكنه من أن يكون له تأثير مباشر وجوهري على موضوع عملية التأكد ، هنا يقع على عاتق شركاء وموظفي المؤسسة مسئولية معرفة مثل تلك العلاقات وطلب المشورة في ذلك الأمر بما يتماشى مع إجراءات المؤسسة. ويتضمن تقييم أهمية أي تهديد قد ينشأ وأدوات الحماية المناسبة للقضاء على هذا التهديد أو تخفيضه إلى مستو مقبول ، دراسة أمور مثل مدى توطد العلاقة والتفاعل بين المهني فى المؤسسة مع فريق التأكد والمركز الذي يحتله داخلها ودور هذا العضو داخل فريق التأكد

لن تؤثر أية مخالفة غير مقصودة لهذا القسم المتعلق بالأسرة أو بالعلاقات الشخصية على استقلالية المنشأة أو عضو من أعضاء فريق التأكد عندما:
(أ) تضع المنشأة سياسات وإجراءات تتطلب من جميع المحاسبين المهنيين أن يخطروا المنشأة على وجه السرعة بأية مخالفات تنتج عن تغيير في الوضع الوظيفي لأفراد أسرهم أو عائلاتهم المقربة أو أية علاقات شخصية أخرى قد تشكل تهديدا للاستقلالية.
و(ب) تعاد هيكلة مسئوليات فريق التأكد حتى لا يتعامل المحاسب المهني مع أمور تقع في نطاق اختصاص الشخص الذي يرتبط به أو تكون له علاقة شخصية و إذا تعذر ذلك تنقل المؤسسة المحاسب المهني فورا من فريق التأكد.
و(ج) توجيه عناية إضافية لفحص عمل المحاسب المهني .

عند حدوث مخالفة غير مقصودة لهذا القسم المتعلق بالأسرة والعلاقات الشخصية ، ينبغي على المنشأة أن تدرس ما إذا كان يمكن تطبيق أية أداة من أدوات الحماية. وتشمل أدوات الحماية الآتي:
* استخدام محاسب مهني إضافى لم يشترك في عملية التأكد وذلك لفحص العمل الذي قام فريق التأكد بأدائه.
أو* استبعاد هذا العضو من اتخاذ أية قرارات جوهرية تخص عملية التأكد.
الالتحاق بالعمل لدى عميل تأكد

No Comments Yet

أضف تعليقاً

أخر الأخبار

النتيجة

فبراير 2018
س أ ن ث ر خ ج
     
 12
3456789
10111213141516
17181920212223
2425262728  

تسجيل الدخول

انت غير مسجل

جميع الحقوق محفوظة © 2014 www.smartsolutions-eg.com