29-132 وجود علاقات عمل وثيقة مع عملاء التأكد

تتعلق علاقة العمل الوثيقة بين المؤسسة أو عضو من أعضاء فريق التأكد وعميل التأكد أو إدارته أو بين المؤسسة و أحد وحداتها الخارجية وعميل المراجعة ، بمصلحة تجارية أو مشتركة ويمكن أن تخلق تهديدا ناتجاً عن “المصلحة الشخصية” أو” ضغوطا قد يفرضها العميل على فريق خدمة التأكد”.و فيما يلي أمثلة على مثل تلك العلاقات :
* وجود مصلحة مالية هامة و مؤثرة في مشروع مشترك مع عميل التأكد أو صاحب حصة سيطرة فيه أو مدير أو مسئول أو فرد آخر يقوم بمهام إدارية عليا لهذا العميل.
* ترتيبات لتجميع خدمة أو أكثر من خدمات أو منتجات المؤسسة مع خدمة أو أكثر من خدمات أو منتجات عميل التأكد ويقومون بتسويق المجموعة مع الإشارة إلى كل من الطرفين.
* ترتيبات التوزيع أو التسويق التي تقوم المؤسسة بموجبها بالعمل كموزع أو مسوق لمنتجات عميل التأكد أو خدماته أو يقوم عميل التأكد بمهمة الموزع أو المسوق لمنتجات المؤسسة أو خدماتها.
و في حالة عميل المراجعة ، لن تستطيع أدوات الحماية تخفيض التهديد لمستو مقبول ما لم تكن المصلحة المالية غير هامة وتكون العلاقة ليست ذات أهمية مؤثرة واضحة للمؤسسة ووحداتها الخارجية وفي حالة عميل التأكد الذى ليس عميل مراجعة، لن تستطيع أدوات الحماية تخفيض التهديد لمستو مقبول ما لم تكن المصلحة المالية غير هامة وتكون العلاقة ليست ذات أهمية مؤثرة واضحة للمؤسسة أو عميل التأكد. وبناء عليه فالإجراء المتبع في كل من تلك الحالتين يكون إما :
(أ‌) بإنهاء علاقة العمل.
أو(ب) بتقليل حجم العلاقة حتى تصبح المصلحة المالية غير هامة وتصبح العلاقة ليست ذات أهمية مؤثرة واضحة.
أو(ج) رفض القيام بعملية التأكد .
وما لم تكن أي من المصالح المالية غير هامة والعلاقة ليست ذات أهمية مؤثرة واضحة لأعضاء فريق التأكد يكون أداة الحماية الوحيدة المناسبة هي نقل الفرد من فريق عملية التأكد هذه

في حالة عميل مراجعة قوائم مالية ، لا تشكل علاقات العمل المتعلقة بمصلحة تملكها المؤسسة أو وحدة من وحداتها الخارجية أو عضو من أعضاء فريق التأكد أو أفراد أسرهم فى منشأة مغلقة يكون لعميل المراجعة أو مدير أو مسئول لدى عميل المراجعة أو أية مجموعة خاصة به لديها أيضا مصلحة في هذه المنشأة ، تهديدا للاستقلالية بشرط أن:
(أ) تكون العلاقة ليست جوهرية بصورة واضحة للمؤسسة أو وحدتها الخارجية وعميل المراجعة.
و(ب) تكون المصلحة المحتفظ بها غير هامة و مؤثرة للمستثمر أو مجموعة من المستثمرين.
و(ج) لا تعطى المصلحة المستثمر أو مجموعة المستثمرين ، القدرة للسيطرة على المنشأة المغلقة

بصورة عامة لن يشكل شراء المؤسسة للسلع والخدمات من عميل التأكد (أو وحدات المؤسسة الخارجية من عميل المراجعة) أو عضو من أعضاء فريق التأكد تهديدا للاستقلالية بشرط أن تتم المعاملة بنفس الإجراءات المتبعة في النشاط وعلى أساس المدة المتفق عليها. ومع ذلك يمكن أن تكون مثل تلك المعاملات ذات طبيعة أو حجم من شأنه أن يشكل تهديدا للاستقلالية فإذا كان التهديد الناشئ هاما و مؤثراً بصورة جلية ، ينبغي أخذ أدوات الحماية في الاعتبار وتطبيقها عند الضرورة لتخفيض التهديد لمستو مقبول. وتشمل قواعد الحماية الآتي:
* إلغاء أو تخفيض حجم المعاملة .
أو * نقل الفرد من فريق التأكد.
أو * مناقشة المسألة مع المسئولين عن الحوكمة لدى العميل مثل لجنة المراجعة.
العلاقات الأسرية والشخصية

No Comments Yet

أضف تعليقاً

أخر الأخبار

النتيجة

فبراير 2018
س أ ن ث ر خ ج
     
 12
3456789
10111213141516
17181920212223
2425262728  

تسجيل الدخول

انت غير مسجل

جميع الحقوق محفوظة © 2014 www.smartsolutions-eg.com