10- المقدمة والمبادئ الأساسية

من السمات المميزة لمهنة المحاسبة هى قبول هذه المهنة مسئولية العمل لتحقيق الصالح العام ، و من ثم لم تكن مسئولية المحاسب المهنى هى مجرد تلبية رغبات العميل و لكنها تتجاوز كل هذا من أجل تحقيق الصالح العام التزاماً بالميثاق الأخلاقى لهذه المهنة التى نحن بصددها.

الجزء (أ) يحدد المبادئ الأساسية لأخلاقيات المهنة التى يجب أن يتمتع بها المحاسب المهنى . و يقدم هذا الجزء إطاراً لتطبيق هذه المبادئ ،حيث يقدم هذا الإطار إرشادات بشأن المبادئ الأخلاقية الأساسية. و يتعين علىالمحاسب المهنى تطبيق هذا الإطار بغية تحديد عناصر التهديد التى تشكل خطراً على نهج الالتزام بالمبادئ الأساسية وكذلك لتقييم مدى أهمية هذه التهديدات . فإذا كانت هذهالتهديدات هامة و جوهرية لدرجة تستدعى تطبيق أدوات حماية للتخلص منها أو التقليل من آثارها إلى حد مقبول عندئذ يجب عدم التهاون فى تطبيق هذه المبادئ الأساسية .

10 – 3 الجزء (ب) يبين كيفية تطبيق الإطار فى مواقف محددة حيث يقدم أمثلة عن أدوات الحماية المناسبة لمواجهة التهديدات التى تواجه نهجا لالتزام بالمبادئ الأساسية ، و يقدم هذا الجزء أيضاً أمثلة عن حالات لا تتوافر فيها أدوات حماية لمواجهة هذه التهديدات ، و بالتالى يتعين تجنب الأنشطة و العلاقات التىتؤدى إلى ظهور هذه التهديدات .

من أجل تحقيق أهداف مهنة المحاسبة ، يجبعلى أعضائها أن يتقيدوا بعدد من المبادئ الأساسية .

هذه المبادئ الأساسية هى :

(أ) الأمانة والنزاهة

يتعين على المحاسب المهني أن يكون مستقيماً وأمينا فى كافة علاقاته المهنية أو العملية.

(ب) الموضوعيــة

يجب أن يتصف المحاسب المهنى بالعدل وألايسمح بالتحامل أو التحيز أو التأثير على الآخرين أو تعارض المصالح أو أي أمر آخر أن يطغى على موضوعيته أو أحكامه الشخصية المهنية أو العملية.

(ج) الكفاءة المهنية والعناية الواجبة

يتعين على المحاسب المهنى أن يقوم بالخدماتالمهنية بالعناية الواجبة والكفاءة والدقة والمثابرة ، كما يتعين عليه أن يلتزم بالاستمرارفى اكتساب المعلومات والمهارات المهنية والمحافظة عليها على المستوى المطلوب للتأكدمن أن العميل يتلقى خدمات مهنية بكفاءة متميزة تواكب أحدث التطورات والتشريعات و أساليبالممارسة المهنية . و يتعين على المحاسب التصرف بالعناية الواجبة وفقاً للمعايير المهنية و الفنية المعمول بها عند تقديم الخدمات المهنية .

(د) السريــة

يجب على المحاسب المهنى أن يحافظ علي سريةالمعلومات التى يحصل عليها من خلال أدائه لعمله المهنى ، كما يجب عليه ألا يستخدم أويكشف عن أى من هذه المعلومات دون ترخيص صريح ومحدد أو عندما يكون هناك حق قانونى أومهنى أو واجب يعطيه الحق بالكشف عنها. ويجب عدم استخدام المعلومات السرية التى تم الحصولعليها نتيجة لعلاقات مهنية أو علاقات عمل لتحقيق مزايا شخصية للمحاسب المهنى أو الغير.

(هـ) السلوك المهنى

يتعين على المحاسب المهنى الالتزام باللوائح و القوانين السائدة و الابتعاد عن كل ما يخل بالمهنة. وسيتم مناقشة هذه المبادئ الأساسية بتفصيل أكثر فى الأقسام من 10 إلى 50.

قد ينتج عن الظروف التى يعمل فى ظلها المحاسبالمهنى تهديدات محددة لنهج الالتزام بالمبادئ الأساسية. و من الصعب تحديد كل هذه المواقفالتى تمثل تهديدات ، كذلك يصعب تحديد أى إجراء أو عمل من شانه التخفيف من هذه التهديدات. فضلاً عن هذا تختلف طبيعة العمليات و المهام من عملية إلى أخرى و بالتالى تختلف التهديداتتبعاً لذلك الأمر الذى يستلزم تطبيق أدوات حماية مختلفة. و بناء على ذلك فإن هذا الإطاريتطلب من المحاسب المهنى تحديد و تقييم ومواجهة التهديدات التى تؤثر على نهج الالتزام بالمبادئ الأساسية بدلاً من مجرد الالتزام بمجموعة من القواعد المحددة التى قد تكونإلزامية من أجل تحقيق الصالح العام. ويقدم هذا الميثاق إطاراً لمساعدة المحاسب المهنىعلى تحديد و تقييم التهديدات التى تؤثر على مبدأ الالتزام بالمبادئ الأساسية وكذلك ليساعد على مواجهة هذه التهديدات . و عندما تكون هذه التهديدات على درجة واضحة من الأهميةو الجوهرية عندئذ يتعين على المحاسب المهنى تطبيق أدوات حماية للتخلص من هذه التهديدات أو تقليلها إلى مستوى معقول عندما يكون هذا الأمر مناسباً، وفى هذه الحالة لا يجوزالتخلى عن نهج الالتزام بالمبادئ الأساسية.

يتعين على المحاسب المهنى تقييم أية تهديداتتؤثر على الالتزام بالمبادئ الأساسية عندما يدرك أو يتوقع أى ظروف أو علاقات من شأنها أن تثنيه عن الالتزام بالمبادئ الأساسية .

يتعين على المحاسب المهنى أن يدرس العواملالنوعية و الكمية عند تقدير مدى أهمية أى تهديد. و فى حالة عدم استطاعة المحاسب المهنى تطبيق أدوات الحماية المناسبة ، عندئذ عليه عدم الاستمرار و الاعتذار عن تقديم الخدمة.

قد يخالف المحاسب المهنى أحد أحكام هذاالميثاق ولكن دون قصد ، إلا أن هذه المخالفة وفقاً لطبيعة و أهمية الموضوع يجب ألاتؤثر على الالتزام بالمبادئ الأساسية. و بمجرد اكتشافها يتعين تصحيحها على الفور وتطبيق أدوات الحماية الضرورية .

يتضمن جزء (ب) من هذا الميثاق أمثلة الهدف منها توضيح كيفية تطبيق الإطار. و يجب أن ينظر على هذه الأمثلة على أنها مجرد حالا على سبيل المثال و ليس الحصر قابلها أو يقابلها المحاسب المهنى و من شأنها تهديد نهجا لالتزام بالمبادئ الأساسية. و بناء عليه لا يكتفى المحاسب بالالتزام بالأمثلة المقدمة فقط بل ينبغى تطبيق الإطار على الحالات المحددة التى قد يقابلها المحاسب بنفسه.

هناك نهج عام للالتزام بالمبادئ الأساسية ، هذا النهج قد يواجهتهديدات فى ظروف متعددة و يمكن تصنيف هذه التهديدات على النحو التالى :

(أ‌) وجود مصلحة شخصية للمراجع : نتيجة لوجود مصالح مالية أو غيرها منالمصالح للمحاسب المهنى أو لأحد أفراد عائلته المقربين .

(ب‌) القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع : وقد يحدث هذافى حالة الحاجة إلى إعادة تقييم أحكام سابقة صدرت عن المحاسب المهنى المسئول عنهذه الأحكام .

(ج) الدفاع عن مصالح العميل أمام الغير: و يحدث هذا عندما يساندالعميل فى موقفه أو رأيه إلى الدرجة التى تؤثر على موضوعيته .

(د) التآلف غير المهنى مع العميل : و يحدث هذا فى حالة وجود علاقةوثيقة مع العميل بحيث يتعاطف المحاسب بشدة مع مصالح العميل.

(هـ) الضغوط التى يفرضها العميل : والتى تحدث عندما يُمنع المحاسبالمهنى من التصرف بموضوعية عن طريق التهديدات الفعلية أو المتوقعة .

ويقدم جزء (ب) من الميثاق أمثلة عن الظروف التى قد تنشأ فيها هذه الأنواع من التهديدات للمحاسب المهنى

من شأن أدوات الحماية التخلص من هذه التهديدات أو تخفضها إلى مستوى معقول . و تصنف أدوات الحماية على النحو التالى :

(أ‌) أدوات حماية تنشأ عن المهنة أو التشريعات أو اللوائح .

(ب‌) أدوات حماية موجودة فى بيئة العمل .

تتضمن أدوات الحماية الناشئة عن المهنة أو التشريعات أو اللوائح ما يلى على سبيل المثالو ليس الحصر :

* متطلبات الخبرة والتدريب و الدراسة المطلوب توافرها لممارسة المهنة.

* متطلبات التطوير المهنى المستمر.

* لوائح حوكمة الشركات.

* المعايير المهنية.

* الرقابة المهنية أو التنظيمية و الإجراءات التأديبية.

* الفحص الخارجى من جانب أطراف خارجية لها حيثية قانونية وذلك للتقارير أو الإقرارات أو المكاتبات أو
المعلومات التى يدلى بها المحاسب المهنى .

تتضمن أدوات الحماية الناشئة عن المهنة أو التشريعات أو اللوائح ما يلى على سبيل المثالو ليس الحصر :

* متطلبات الخبرة والتدريب و الدراسة المطلوب توافرها لممارسة المهنة.

* متطلبات التطوير المهنى المستمر.

* لوائح حوكمة الشركات.

* المعايير المهنية.

* الرقابة المهنية أو التنظيمية و الإجراءات التأديبية.

* الفحص الخارجى من جانب أطراف خارجية لها حيثية قانونية وذلك للتقارير أو الإقرارات أو المكاتبات أو
المعلومات التى يدلى بها المحاسب المهنى .

هناك بعضأدوات الحماية التى قد تزيد من إجراءات تحديد و/أو ردع السلوكيات غير الأخلاقية. وتتضمن أدوات الحماية المشار إليها الناشئة عن مهنة المحاسبة أو التشريعات أواللوائح ما يلى على سبيل المثال و ليس الحصر :

* وجود نظام فعال و معروف للكافة بشأن رفع الشكاوى صادر من المنظماتالمهنية أو الجهات الرقابية مما يمكن الزملاء و العملاء و الجمهور من الانتباهللسلوكيات غير المهنية أو غير الأخلاقية.

* وجود نص صريح يلزم بالإبلاغ عن أى مخالفات للمتطلبات الأخلاقية .

تختلف طبيعة أدوات الحماية المطلوب تطبيقها تبعاً للظروف المختلفة. و عند ممارسة الأحكامالشخصية المهنية ، يتعين على المحاسب المهنى النظر بعين الاعتبار إلى ما قديستخلصه طرف ثالث معقول و على دراية بكل المعلومات ذات العلاقة بما فى ذلك أهميةالتهديدات و أدوات الحماية المطبقة بأن ما أصدره المحاسب من أحكام يعد غير مقبول .

عند تقييم مدى الالتزام بالمبادئ الأساسية قد يطلب من المحاسب المهنى حسم أى تعارض تطبيقاً للمبادئ الأساسية .

عند الشروع فى أى إجراءات لحسم أى تعارض سواء كان ذلك بصورة رسمية أو غير رسمية ،يتعين على المحاسب المهنى دراسة ما يلى سواء بصورة منفردة أو مع الغير فى إطارعملية حسم التعارض :

(أ) الحقائق ذات الصلة.

(ب) القضايا الأخلاقية المطروحة.

(ج) المبادئ الأساسية ذات الصلة بالموضوع المطروح.

(د) الإجراءات الداخلية الراسخة.

(هـ) الإجراءات البديلة .

و بعد تناول البنود الواردة أعلاه يتعين على المحاسب المهنى تحديدمسار العمل الذى يتفق مع المبادئ الأساسية المحددة. و يتعين على المحاسب ترجيحنتائج جميع المسارات الممكنة. و فى حالة بقاء الأمر دون حسم يتعين على المحاسبالتشاور مع الأشخاص المختصين داخل الشركة لمساعدته فى حسم هذا الأمر .

يعد من مصلحة المحاسب المهنى قيامه بتوثيق فحوى الموضوع و تفاصيل أى مناقشات تمت بشأن هذا الموضوع.
فى حالة عدم استطاعة حسم أى تعارض هام ، قد يرغب المحاسب المهنى فى الحصول على المشورة من الجهة المهنية المختصة أو من مستشارين قانونيين و بالتالى يحصل على الإرشادات المطلوبة دون مخالفة مبدأ السرية . على سبيل المثال قد يواجه المحاسب حالة احتيالأو تدليس و يكون الإبلاغ عنها أمراً مخالفاً لمبدأ السرية عندئذ يتعين على المحاسب المهنى النظر فى الحصول على مشورة قانونية بشأن ما إذا كان من المتعين الإبلاغ عنهذه الحالة أم لا .
إذا ظلا لتعارض قائماً دون حسم بعد نفاذ كافة الحلول الممكنة يتعين على المحاسب المهنى رفض الاستمرار فى العملية التى ينتج عنها هذا التعارض وقد يقرر الإنسحاب من فريق العمل.

جزء (ب) المحاسب المهنى المزاول

20-

المقدمة

21-

التعيين المهنى

22-

تعارض المصالح

23-

الحاجة إلى رأى ثان

24-

الأتعاب و الأنواع الأخرى لمقابل الخدمات

25-

تسويق الخدمات المهنية

26-

الهدايا و الضيافة

27-

حيازة أصول العملاء

28-

الموضوعية – كافة الخدمات

29-

الاستقلالية – عمليات خدمة التأكد

29-

تطبيق الإطار على بعض المواقف المحددة

جميع الحقوق محفوظة © 2014 www.smartsolutions-eg.com