21 – التعيين المهني

قبول العميل

قبل قبول علاقة جديدة مع عميل يتعين على المحاسب المهنى المزاول أن يتدبر ما إذا كان قبول العميل سينتج عنه تهديدات لنهج الالتزام بالمبادئ الأساسية. و تنشأ التهديدات المستقبلية التى تواجه النزاهة والسلوك المهنى على سبيل المثال من القضايا الشائكة المرتبطة بالعميل ( أو أصحاب حقوق ملكيته أو إدارته أو أنشطته).

من الموضوعات المرتبطة بالعميل التى إذا ما عرفت قد تهدد نهج الالتزام بالمبادئ الأساسية تورط العميل فى أعمال غير قانونية مثل غسيل الأموال أو عدم الأمانة أوإعداد تقارير مالية مشبوهة .

يتعين تقييم مدى أهمية أية تهديدات ، فإذا كانت هذه التهديدات ذات أهمية كبيرة يتعين التدبر فى أدوات الحماية و تطبيقها عند الضرورة للتخلص من هذه التهديدات أوتخفيضها إلى حد مقبول .

من الممكن أن تتضمن أدوات الحماية المناسبة الحصول على معلومات عن العميل و تفهم طبيعته و أصحاب حقوق ملكيته و مديريه و المسئولين عن الحوكمة لديه و أنشطة أعماله كما أنها قد تتضمن السعى نحو التزام العميل بتحسين ممارسات الحوكمة و الرقابة الداخلية لديه .

فى حالة عدم إمكانية تخفيض التهديدات إلى حد مقبول يتعين على المحاسب المهنى المزاول التراجع عن الدخول فى علاقة مع هذا لعميل .

يتعين مراجعة قرارات قبول العميل بصفة دورية بالنسبة للأعمال و المهام المتكررة التى تقدم للعميل.

قبول العملية

يجب ألا يقبل المحاسب المهنى المزاول سوى الخدمات التى يستطيع تنفيذها بكفاءة . وقبل قبول أى عملية محددة يتعين على المحاسب المهنى المزاول أن يتدبر ما إذا كانت هذه العملية سينشأ عنها ما يهدد التزامه بالمبادئ الأساسية . فعلى سبيل المثال ينشأ التهديد الخاص بالمصلحة الشخصية و الذى يؤثر على الكفاءة المهنية و العناية الواجبة إذا كان فريق العمل ليس لديه – ولن يستطيع اكتساب – الكفاءات الضرورية لتنفيذ العملية على نحو سليم .

يتعين على المحاسب المهنى المزاول تقييم مدى أهمية المخاطر المحددة ، فإذا كانت المخاطر هامة يتعين تطبيق أدوات الحماية الضرورية للتخلص منها أو تخفيضها إلى حد مقبول ، وتتضمن أدوات الحماية المشار إليها ما يلى :

* الفهم السليم لطبيعة نشاط العميل و تعقد عملياته و المتطلبات المحددة للعملية وغرض وطبيعة و نطاق الأعمال التى سيتم أداؤها.

* الحصول على معلومات عن الأنشطة المماثلة أو الموضوعات ذات الصلة .

* الحصول على أو اكتساب خبرات تتعلق بالمتطلبات التنظيمية أو شروط إعداد التقارير .

* تعيين عدد كاف من الأفراد و الذين لديهم الكفاءات المطلوبة.

* اللجوء إلى الخبراء عند الضرورة.

*الاتفاق على إطار زمنى واقعى لأداء العملية.

*الالتزام بسياسات و إجراءات رقابة الجودة المصممة لتقديم تأكيد معقول بعدم قبول عمليات محددة إلا إذا كانت هناك القدرة على تنفيذها بكفاءة .

عندما ينوى المحاسب المهنى المزاول الاعتماد على مشورة أو أعمال خبير ، عندئذ يتعين عليه أن يقيم مدى ضمان ذلك ، و يتعين عليه أن ينظر بعين الاعتبار إلى عوامل مختلفة مثلا لسمعة و الخبرة العملية و الموارد المتاحة و المعايير المهنية و الأخلاقية المعمول بها . و يمكن الحصول على هذه المعلومات من خلال الرجوع إلى خبير أواستشارة الغير قبل البدء فى العملية .

يتعين على المحاسب المهنى المزاول الذى يطلب منه أن يحل محل محاسب مهنى آخر أوالذى يقوم بتقديم عرض للقيام بعملية يتولاها محاسب مهنى آخر ، أن يحدد ما إذا كانت هناك أسباب مهنية أو غير مهنية لعدم قبول العملية مثل الظروف و الأحوال التى تهدد نهج الالتزام بالمبادئ الأساسية .

فقد يكون هناك مثلاً تهديداً يؤثر على الكفاءة المهنية و العناية الواجبة إذا وافق المحاسب المهنى المزاول على العملية قبل العلم بكافة الحقائق المرتبطة بها .

يتعين تقييم مدى أهمية التهديدات. و بناء على طبيعة العملية فإن الأمر قد يتطلب الاتصال بالمحاسب المهنى الحالى القائم بالعملية حالياً لتحديد الحقائق و الملابسات التىتقف وراء هذا التغيير المقترح، و بالتالى يتسنى للمحاسب المهنى المزاول أن يقررقبول العملية من عدمه. فقد لا تعكس مثلاً الأسباب الظاهرة لتغيير محاسب مهنى مزاولو استبداله بآخر على نحو كامل كافة الحقائق وقد تبين وجود خلافات مع المحاسبالمهنى المزاول القائم بالعملية ( المحاسب الحالى) قد تؤثر على قرار قبول التعيين من عدمه .

يلتزم المحاسب المهنى المزاول الحالى بمبدأ الحفاظ على السرية . و يعتمد مدى استطاعة المحاسب المهنى المزاول مناقشة أمور العميل مع المحاسب المهنى المزاول المقترح على طبيعة العملية و على ما يلى :

(أ) هل تم الحصول على أذن من العميل أم لا.

أو(ب) المتطلبات القانونية و الأخلاقية المتعلقة بالإفصاح.

فى حالة عدم وجود تعليمات محددة من العميل ، يتعين على المحاسب المهنى المزاول الحال ىعدم التطوع بتقديم معلومات عن العميل. أما الحالات التى يجوز فيها الإفصاح عن المعلومات السرية الخاصة بالعميل فهى محددة فى قسم 14 من الجزء (أ) من هذاالميثاق.

إذا كانت التهديدات المحددة هامة وجوهرية ، عندئذ يتعين النظر بعين الاعتبار إلى أدوات الحماية و تطبيقها عند الضرورة للتخلص من هذه التهديدات أو التقليل منها إلى حد مقبول .

قد تتضمن أدوات الحماية المشار إليها ما يلى :

* مناقشة أمور العميل بشكل تام وبحرية تامة مع المحاسب المهنى الحالى .

* مطالبة المحاسب المهنى الحالى بتقديم معلومات عن أى حقائق أو ظروف يرى المحاسب المهنى الحالى أنه يتعين على المحاسب المهنى المقترح الإحاطة بها قبل أن يقرر قبول أو عدم قبول العملية.

* عندالتقدم بعرض رداً على أى طلب خاص بتقديم عرض خدمات يجب على المحاسب المهنى المقترح أن يتصل بالمحاسب المهنى الحالى قبل قبول العملية للتعرف منه على أى أسباب مهنية أو غير مهنية تستدعى رفض العملية .

من المعتاد أن يحتاج المحاسب المهنى المزاول إلى الحصول على موافقة العميل ، ويحبذ أن تكون هذه الموافقة كتابة للبدء فى مناقشة المحاسب المهنى الحالى . و بمجرد الحصول على هذه الموافقة يتعين على المحاسب المهنى الحالى الالتزام بالقوانين و اللوائح ذات الصلة التى تنظم ذلك . و عند قيام المحاسب المهنى الحالى بتقديم معلومات يجب أن يتم ذلك بأمانة ودون غموض ، و إذا لم يستطع المحاسب المهنى المقترح الاتصال بالمحاسب المهنى الحالى ، عليه أن يحاول الحصول على المعلومات الخاصة بأية تهديدات من أى مصدر آخر أو بأى وسيلة أخرى. على سبيل المثال من خلال الاستفسار من الغير أوعمل الاستفسارات عن الإدارة العليا أو المسئولين عن الحوكمة لدى العميل.

فى حالة عدم التخلص من التهديدات أو تخفيضها إلى حد مقبول من خلال تطبيق أدوات الحماية يتعين على المحاسب الاعتذار عن العملية ، ما لم يكن هناك قناعة بوجود حقائق و ملابسات ضرورية يمكن الحصول عليها بوسائل أخرى.

قد يطلب من المحاسب المهنى المزاول القيام بعمل تكميلى أو إضافى إلى عمل المحاسب المهنى الحالى . مثل هذه الظروف قد تؤدى إلى تهديدات مستقبلية تؤثر على الكفاءة المهنية و العناية الواجبة تنشأ مثلاً عن عدم وجود معلومات أو عدم كفايتها . وتتضمن أدوات الحماية المضادة لهذه التهديدات إحاطة المحاسب المهنى الحالى بالعمل المقترح الأمر الذى يتيح للمحاسب المهنى الحالى تقديم أى معلومات ذات صلة تكون لازمة لأداء العمل على نحو سليم .

جزء (أ) التطبيق العام للميثاق

جزء (ب) المحاسب المهنى المزاول

20-

المقدمة

21-

التعيين المهنى

22-

تعارض المصالح

23-

الحاجة إلى رأى ثان

24-

الأتعاب و الأنواع الأخرى لمقابل الخدمات

25-

تسويق الخدمات المهنية

26-

الهدايا و الضيافة

27-

حيازة أصول العملاء

28-

الموضوعية – كافة الخدمات

29-

الاستقلالية – عمليات خدمة التأكد

29-

تطبيق الإطار على بعض المواقف المحددة

جميع الحقوق محفوظة © 2014 www.smartsolutions-eg.com