29-187 توفير خدمات نظم تكنولوجيا المعلومات لعملاء مراجعة قوائم مالية

يمكن أن يؤدي توفير المؤسسة أو وحدتها الخارجية لعميل المراجعة الخدمات المتعلقة بتصميم وتنفيذ نظم تكنولوجيا المعلومات المالية المستخدمة لاستخراج معلومات تشكل جزءا من القوائم المالية للعميل ، إلى خلق تهديد ناتج عن “القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع”.

قد يكون التهديد الناتج عن “القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع” جوهريا بدرجة لا تسمح بتقديم مثل تلك الخدمات لعميل المراجعة ما لم تُستخدم أدوات الحماية المناسبة في موضعها وبشرط التأكد من :

(أ) إقرار عميل المراجعة بمسئوليته الخاصة عن وضع ومتابعة نظام الرقابة الداخلية.
و
(ب) اختيار عميل المراجعة لموظف كفء ، ومن المفضل أن يكون من داخل الإدارة العليا، يأخذ على عاتقه مسئوليه صنع جميع القرارات الإدارية المتعلقة بتصميم وتنفيذ نظم أجهزة الحاسب أو البرامج.
و
(ج) قيام عميل المراجعة بصنع جميع القرارات الإدارية المتعلقة بعملية التصميم والتنفيذ.
و
(د) قيام عميل المراجعة بتقييم كفاية التصميم ونتائجه وتنفيذ النظام.
و
(هـ) مسئولية عميل المراجعة عن تشغيل النظام (أجهزة الحاسب أو البرامج) والبيانات التي يستخدمها أو يخرجها النظام.

ينبغي أيضا دراسة ما إذا كان ينبغي فقط على العاملين غير المشتركين في عملية المراجعة و التابعين لإدارات أخرى فى المؤسسة، أن يقدموا خدمات بخلاف خدمات التأكد.

يمكن أن يؤدي توفير المؤسسة أو وحداتها الخارجية لعميل المراجعة الخدمات المتعلقة بتصميم وتنفيذ نظم تكنولوجيا المعلومات المالية المستخدمة لاستخراج معلومات تشكل جزءا من القوائم المالية للعميل إلى خلق تهديد ناتج عن “القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع”.
ينبغي تقييم أهمية التهديد ، إن وجد ، وإذا كان التهديد هاما ومؤثرا بصورة واضحة ينبغي عدم القيام بهذه الخدمة.

لا يشكل تقديم خدمات متعلقة بتقييم وتصميم وتنفيذ ضوابط المحاسبة الداخلية وضوابط إدارة المخاطر خطرا يواجه الاستقلالية بشرط ألا يقوم العاملين بالمؤسسة أو وحداتها الخارجية بأداء مهام الإدارة.

أخر الأخبار

النتيجة

فبراير 2018
س أ ن ث ر خ ج
     
 12
3456789
10111213141516
17181920212223
2425262728  

تسجيل الدخول

انت غير مسجل

جميع الحقوق محفوظة © 2014 www.smartsolutions-eg.com